: مصير قطرة الماء
في الطبيعة
المرجع : المرشد في النشاط العلمي
الأهداف
الإجرائية: على المتعلم أن يكون قادرا على ما يلي :
-
يسترجع مختلف
حالات الماء .
-
يكتشف دورة
الماء انطلاقا من ملاحظة و تحليل الصورة ص 64 .
-
يفرق بين
العضو الذكري و العضو الأنثوي للزهرة .
-
يحدد مصدر
حبوب اللقاح .
|
- الأدوات الديداكتيكية:
نماذج من أزهار
ناضجة – كراسة المتعلم
تسلس الدرس
|
-
يستحضر المتعلم
مختلف حالات الماء في الطبيعة .
-
يناقش الأستاذ
المتعلم حول العلاقة بين تغير حالات الماء و اختلاف درجة الحرارة عبر الفصول :
§
عند ارتفع درجة
الحرارة يحدث تبخر الماء فيتحول من سائل إلى بخار يتكاثف على شكل سحب .
§
عند انخفاض
درجة الحرارة تعطي السحب إما أمطارا أو ثلوجا على قمم الجبال و في المرتفعات ،
فتشكل أنهارا تصب في البحر لتتعرض للتبخر من جديد .
§
أثناء المناقشة
يمكن للمتعلم أن يدون ما توصل إليه مع الأستاذ على السبورة .
-
استنتاج :
-
ينتقل الماء
في الطبيعة متبعا دورة .
-
أثناء هذه
الدورة يتجدد الماء العذب باستمرار .
-
هذه الدورة
تسمى دورة الماء .
|