|
العنوان:
مم يتكون الهواء؟
|
|
|||
الأهداف
|
|||||
المعارف
|
المهارات
|
المواقف و السلوكات
|
|||
- تعرف بعض مكونات
الهواء
|
- تمييز مكونات
الهواء – تحليل نص
- تركيب استنتاجات
بناء على ملاحظات
|
- تنمية التعاون
والتواصل وروح النقد في إطار العمل الجماعي
|
|||
الوسائل: - رسوم الكراسة، قلم الرصاص، أقلام
ملونة، ممحاة، مبراة، مسطرة، وثائق أخرى للدعم.
- شمعة، صحن، ماء
|
|||||
المراحل
|
الممارسات
|
ألاحظ وأتساءل
|
الأهداف: من ملاحظة الصورتين ومناقشة مضمونها، يصوغ التلاميذ إشكالية حول
مكونات الهواء، تحفزهم ‘لى إنجاز الأنشكة التعلمية:
مم يتكون الهواء؟
|
أفكر
|
- بحثا عن الإجابة يجري التلاميذ
نشاطين:
النشاط الأول: - يقوم التلاميذ بإنجاز التجربة كما هي مبينة في الكراسة، ليستنتجوا:
1-
أن
اشتعال الشمعة أخذ يقل تدريجيا إلى أن انطفأت كليا
2-
أن مستوى
الماء قد ارتفع في الكأس عما كان عليه في الوضع الأول.
3-
أن الكأس
لم يمتلئ بالماء، لأن هناك مكونات هوائية لا زالت موجودة بالكأس، وهي التي حالت
دون ارتفاع الماء.
النشاط الثاني: - يقرأ المتعلمون النص ويحللونه ليستنتجوا:
1- أن الغاز الذي نفد من الكأس
وأدى إلى انطفاء الشمعة هو غاز الأكسجين. ويستدلون
عليه من الربط بين ما جاء في النص
والمبيان، حيث إنه يمثل الجزء الثاني في
المبيان من حيث المساحة.
2- وأن غاز الأزوت يحتل الحيز
الأكبر في المبيان الدائري. بناء على ما ورد في النص:
( الأزوت يشكل أكبر جزء من الهواء)
3- أن الهواء يتكون من غازات أخرى
بنسبة قليلة جدا، منها بخار الماء وثاني أكسيد
الكربون.
|
أستخلص
|
- يبني التلاميذ خلاصة لأهم
الاستنتاجات: يتكون الهواء من غازات منها الآزوت والأكسجين وغازات أخرى كبخار
الماء وثاني أكسيد الكربون.
|
أبحث
|
- الأكسجين الذي يتنفسه المريض. – ثاني أكسيد
الكربون المنبعث من محرك السيارة. – بخار الماء.
|