يملي الأستاذ على المتعلمين الكلمات التالية : هاهنا ـ
هاتان ـ هاتين ـ هذا .
ـ يدعوهم إلى
ملاحظة المد بالألف في أسماء الإشارة ويوجه إليهم السؤال التالي :
ـ يدعوهم إلى ملاحظة المد بالألف في أسماء الإشارة ،
ويوجه إليهم السؤال التالي : هل حذف المد كتابة ونطقا ؟
ـ تتم قراءة النص من طرف الأستاذ وبعض المتعلمين .
ـ يطرح الأستاذ أسئلة لفهم النص: لماذا خرج التلاميذ
إلى ساحة المدرسة ؟ ـ ما هي الأنشطة
التي مارسها التلاميذ ؟
النشاط الأول :
تحذف ألف المد كتابة لا نطقا
|
|
أسماء أشارة
|
|
هذا ـ هذه ـ هذان ـ هؤلاء ـ
هكذا ـ ذلك
ـ أولائك ـ ها أنذا
|
ضمائر مع "ها" للتنبيه
|
هأنا ـ هأنت ـ هأنتما ـ هأنتم
|
|
حرفان
|
لكن ـ لكن
|
|
|
|
|
|
|
|
|
ما هو الحكم الذي ينطبق على هذه الكلمات ؟
تحذف ألف المد كتابة لا نطقا في أسناء
الإشارة : هذا ـ هذه ـ هذان ـ هؤلاء ـ هكذا ـ ذلك ـ أولئك ـ هانذا . زفي ضمائر
الرفع البارزة إذا اتصلت بها هاء التنبيه : هأنا ـ هأنت ـ .....وفي الحرفين
لكن ولكن
|
النشاط الثاني. :
تحذف ألف المد أو الواو كتابة لا نطقا .
|
|
يس ـ عبد الإله ـ الرحمن
|
طاوس ـ داود
|
تزاد واو عمرو ما لم تكن منصوبة
|
|
عمرو ـ أولئك ـ أولي ـ عمرا
|
تزاد الألف
|
مائة
|
تحذف ألف المد في الأسماء : يس ـ عبد
الإله ـ عبد الرحمن ـ هرون ....وفي الأسماء إذا اجتمع واوان ، تحذف واو المد .
وتزاد الواو في السماء ما لم تكن منصوبة : عمرو \ عمرا وتزاد ألف المد في مائة
.
|
تحذف ألف المد كتابة لا نطقا في أسماء الإشارة : هذا
ـ هذه ـ هذان ـ هؤلاء ـ هكذا ـ ذلك ـ أولئك ـ هأنذا . وفي ضمائر الرفع البارزة
إذا اتصلت بها هاء التنبيه : هأنا ـ هأنت ....وفي الحرفين لكن ولكن .
وتحذف من السماء : يس ـ عبد الإله ـ عبد الرحمن ـ
هرون .
وتحذف واو المد في السماء إذا اجتمع واوان ، وتزاد
في السماء ما لم تكن منصوبة ( عمرو ـ عمرا ) وتزاد ألف المد في مائة .
|
* يسمع
الأستاذ النص التطبيقي بقراءة متأنية هادفة، ثم يطرح سؤالا حول موضوع النص
* يملي الأستاذ على المتعلمين النص التطبيقي ، مراعيا
مخارج الحروف ، وحسن النطق.
الصديق عند الشدة
عمر وعثمان وعمرو ..أصدقاء يحبون المغامرات
ويكثرون من الأسفار والرحلات .
سافر هؤلاء الأصدقاء إلى مدينة تحيط بها غابة كثيفة الشجار ، وقبل دخول
هذه المدينة ، اتفقا على السير في الغابة لرؤية أشجارها العالية والتمتع بهذا
المنظر الخلاب . لكنهم في الطريق أدركهم التعب فجلسوا يستريحون تحت ظل شجرة
كبيرة . لمح عمرو من بعيد دبا كبيرا مقبلا عليهم ، فكر في نفسه فأسرع وتسلق
الشجرة ، وتبعه عثمان بسرعة وقفز إلى أعلى الغصن ناجيا بنفسه . أما عمر فانبطح
على الأرض خلف الشجرة ، وكتم أنفاسه ، فلم يره الدب ، وبعد ذهابه قام عمر من
مرقده وقال : إن أهم شيء استفدته من هذه الرحلة ، أن الصديق لا يتخلى عن صديقه
وقت الشدة ، فالرفيق قبل الطريق ، وترك عمرا وعثمان وتابع الطريق وحده .
|
يسمع الأستاذ النص من
جديد داعيا المتعلمين إلى تدارك ما لم يتمكنوا من كتابته أثناء الإملاء .
يكتب الأستاذ النص
على السبورة بخط واضح ، ويدعو المتعلمين إلى تصحيح أخطائهم .
يقوم الأستاذ بضبط
التعثرات ويبحث عن أسبابها ويهيئ أنشطة لتجاوزها
التصحيح
وضبط التعثرات
|