- تقديم مجال القيم
الإسلامية والوطنية والإنسانية ، وإثارة محاوره وعناصره الأساسية ، ودعوة
المتعلمين إلى المشاركة في هذه العملية ، انطلاقا مما أعدوه قبل هذه الحصة .
- ما هي المحاور التي
سنعمل على تحليلها ومناقشة عناصرها ؟
يترك الأستاذ
للمتعلمين فرصة اقتراح المحاور ، ويعمل على ضبط عناصرها وتنظيمها وفق ما يلي :
* يشجع الأستاذ المتعلمين على مناقشة المحاور
، ويدعوهم إلى إغناء رصيدهم الوظيفي والتعبيري .
القيم
الإسلامية : ( الإسلام سلوك وعمل ، تكافل الأسرة )
النظافة والاغتسال
والتطيب ، الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ، إفشاء السلام ، الإسلام دين محبة
وتسامح وعمل ، الزيارات وصلة الرحم ن تحريم قتل النفس البشرية ، من خصال المسلم
: الصبر والإيثار ، الرحمة ، الصدق ، التواضع ، تجنب الغش ، النميمة ،
الحسد...الإسلام يربط التقوى بالعلم والعمل ، الإحسان إلى الجار ، تحريم عقوق
الوالدين ، للولد حق على والديه ، حسن المعاشرة ، التكافل بين أفراد الأسرة الواحدة
...
*
الاستشهادات :
قال
تعالى: " وبالوالدين إحسانا ، وبذي القربى و اليتامى والمساكين وابن السبيل
والجار ذي القربى والجار الجنب"
من
أقوال الرسول صلى الله عليه وسلم : " من كان يؤمن بالله واليوم الآخر ، فلا
يؤذي جاره . وقوله المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده . "
- الأعياد الوطنية : عيد
الاستقلال ، ثورة الملك والشعب ، عيد العرش ، ذكرى المسيرة الخضراء ، حب الوطن ،
التفاني في خدمته ، المواطنة .
- حقوق وواجبات ـ الدفاع عن وحدة البلاد.
- المتطوعون انطلاق المسيرة الخضراء ، اجتناب
الحدود الوهمية ، استرجاع الصحراء المغربية .
* الاستشهادات :
حب
الأوطان من الإيمان
تقديم أناشيد وطنية
* يشارك الأستاذ
المتعلمين في صياغة موضوع أو أكثر.
- تذكر
مجال القيم الإسلامية والوطنية والإنسانية لمتابعة مناقشة المحاور المتبقية.
- يطرح
الأستاذ بعض الأسئلة لإقدار المتعلمين على تذكير محاور المجال .
° ما هي المحاور التي تمت مناقشتها في الحصة
السابقة؟
° بقي محور القيم الإنسانية . وسنعمل على
تحليله ومناقشة عناصره في هذه الحصة .
° يشجع الأستاذ المتعلمين على التركيز لمناقشة
هذا المحور ، ويدعوهم إلى إغناء رصيدهم الوظيفي والتعبيري.
القيم الإنسانية
:
-
المساواة والتسامح ـإقامة المسلم بين الأفراد والمجتمعات ـ الرأي والرأي الآخر.
* يجب أن أكون متسامحا ـ نبذ الرذيلة ـ الدعوة
إلى نبذ الخلافات ـ أعفو عند المقدرة ـ ضبط النفس ـ أحب الآخر.
* السعي إلى الصلح ـ تفضيل التساكن والتآلف
والتآخي على التنافر ـ ألجأ إلى العقل والمنطق لحل النزاعات ـأسعى إلى إقامة علاقات الود
والسلام ـ عدم الإيقاع بين الناس ـ الإيثار .
* الاهتمام بالآخر ـ تحقيق السلم بين الأفراد
والمجتمعات ـ التعاون والتعارف .
*
الاستشهادات :
قال
تعالى: " وإن جنحوا للسلم فاجنح لها " (الأنفال 61) وقال تعالى "
ولو كنت فظا غليظ القلب لانفضوا من حولك"(آل عمران159) وقال تعالى "
والكاظمين الغيظ والعافين عن الناس ، والله يحب المحسنين(آل عمران
134)
من أقوال
الرسول صلى الله عليه وسلم : " لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه
"وقال " كلكم من آدم وآدم من تراب
|
تمهيد
وضعية
الانطلاق
تحليل ومناقشة
صياغة
الموضوع تصميم الموضوع
الاستعداد
|
حدث خلاف
بين زمبلين داخل المدرسة أدى إلى توتر العلاقات ، فتدخل أعضاء التعاونية المدرسية
لفض النزاع، صف ما حدث، مبرزا دور التسامح والتوافق بين الأفراد والجماعات .
|
* يشارك
الأستاذ والمتعلمون في وضع تصميم الموضوع:
المقدمة
: حدوث خلاف بين زمبلين .
العرض : توتر
العلاقات بينهما ، نتائج هذا التوتر ـ تدخل أعضاء التعاونية المدرسية / معرفة
الأسباب ـ محاولة تبديد
هذا الخلاف / تشجيع الزميلين على التسامح والتصالح .
الخاتمة
: تحقق الانسجام بين الزميلين وكافة الأصدقاء .
يدعو
الأستاذ المتعلمين على التفكير في الموضوع المناسب ، والاستعداد لكتابته في حصة
الإنجاز.
|
الحصة
الثانية : الإنجاز
|
التمهيد
الإنجاز
جمع الدفاتر
|
يذكر الأستاذ
المتعلمين بالمجال ومحاوره ، وأهم عناصره ، وذلك من خلال أسئلة تقويمية لحصيلة
حصة
الإعداد ويناقش
العناصر التي تساهم في بناء الموضوع.
° يدعو المتعلمين
إلى تحرير الموضوع مع مراعاة ما يلي :
1-
إمكانية
الاستعانة بالأرصدة الوظيفية.
2-
تجنب الاستعانة
بالكتابات الجاهزة في نفس الموضوع.
3-
توظيف الألواح
لاستشارة الأستاذ بخصوص صحة بعض الكلمات أو الأساليب.
4-
احترام تقنيات
الكتابة والمحافظة على وحدة الموضوع .
يجمع الأستاذ
إنجازات المتعلمين من أجل تصحيحها خارج الفصل .
|
الحصة الثالثة : التصحيح
التمهيد
تشخيص الأخطاء
تصحيح الأخطاء
تشجيع المتعلمين على أعادة كتابة الموضوع
|
التذكير بالموضوع وبمعايير التصحيح.
يقوم الأستاذ بتشخيص الأخطاء اعتمادا على المعايير التالية :
- وحدة الموضوع .
- سلامة اللغة.
- أساليب التعبير.
- حضور الإبداع الشخصي للمتعلم.
- احترام علامات الترقيم.
التصحيح الجماعي : ( السبورة والألواح) ، ويخص الأخطاء المشتركة .
التصحيح الفردي : وخلاله يقوم كل متعلم بتصحيح أخطائه بنفسه .
ينوه الأستاذ بالكتابات الجيدة ويشجع المتعثرين على تجاوز أخطائهم
مستقبلا .
يعيد المتعلمون كتابة
الموضوع بع الانتهاء من التصحيح .
|
|