توصل الإنسان من
اختراعات و اكتشافات لقهر الطبيعة ، وتسخيرها لصالحه ، كأن يطرح أسئلة حول أهمية
: الأقمار الاصطناعية ، الطاقة الحرارية، التلفزة ، الرافعات، وسائل الإنقاذ ،
الكمبيوتر...ليذكرهم بأن كل هذا التقدم هو نتاج العلم الذي لولاه لظل الإنسان في
الجهل يعيش حياة التخلف والانحطاط ، ضعيفا أمام قوة الطبيعة...(سنتهيأ اليوم
لكتابة موضوع ثان حول العلم والتكنولوجيا)
*يحث الأستاذ
المتعلمين على التحاور حول خدمات العلم : الإنسانية ، البيئة، الوقاية، سلاح
الإنسان تجاه الكوارث، الطبيعية،..فضائل العلم على الإنسان تجاه الظواهر
الطبيعية والوسائل التكنولوجية التي يستعين بها على مواجهة الكوارث الطبيعية...
مستعينا بما هيأوه في ‘طار الإعداد القبلي.
* يعمل الأستاذ على
إغناء أرصدة المتعلمين حسب عناصر محاور المجال.
ـ الظواهر
الطبيعية : طبقة الأوزون ، سرعة الرياح، الأعاصير تدمر كل شيء
أمامها ، فصل الشتاء البارد، ضغط جوي منخفض، تلبدت السماء بالغيوم، قصف الرعد،
لمع البرق، تعلو رياح البحر، تشتد الحرارة ، زلزال عنيف، عاصفة ثلجية.
ـ دور الاكتشافات
العلمية في مواجهة بعض الكوارث الطبيعية: : التنبؤ بأحوال الطقس، يتغير
الجو ، محطة الأرصاد الجوية ، مقياس رشتر، النظام الكوني، بلغت قوة الزلزال خمس
درجات ، بلغت سرعة الرياح 120 كيلومترا في الساعة ، قياس الضغط الجوي.
ـ آثار
بعض الكوارث الطبيعية : تهاطلت ألمطار بغزارة، منطقة منكوبة ، يسري الخوف في
القلوب ، تتحطم المنشآت ، قدرة الخالق عز وجل، هرع الناس ، انقطع التيار
الكهربائي، يقتلع الأشجار من جذوعها ، تدخل رجال الوقاية المدنية ، منطقة معزولة
، زال الخوف ، هدأت العاصفة ، خسائر مادية طفيفة ، تهتز الجدران ، التدخل السريع
، الاحتياطيات اللازمة، عادت الحياة إلى طبيعتها ، فتحت المدارس أبوابها من جديد
، الإسعافات الأولية ، الطرق مقطوعة بسبب تساقط الثلوج.
استشهادات
: قال تعالى :" ويرسل الصواعق فيصيب بها من يشاء."( سورة الرعد
الآية 13)
وقال أيضا :" هو الذي جعل
لكم النجوم لتهتدوا بها في ظلمات البر والبحر." ( سورة الأنعام الآية 97)
يحفز الأستاذ
المتعلمين إلى صياغة نصوص مواضيع للكتابة فيها :
|
تمهيد
وضعية
الانطلاق
تحليل
ومناقشة
صياغة
الموضوع تصميم الموضوع
|
هبت ريح
قوية مصحوبة بالبق والرعد، تسببت في اضطراب الحياة العادية.
صف ما حدث
مبرزا الأضرار والجهود المبذولة لعودة الحياة إلى طبيعتها.
|
|
* يشارك الأستاذ
والمتعلمون في وضع تصميم الموضوع:
المقدمة : توقعات
النشرة الجوية.
العرض : ـ
الاحتياطات المتخذة
ـ تغير أحوال الطقس ـ حدوث
الكارثة.
ـ شعور الناس بالخوف.
ـ الأضرار التي تسببت فيها هذه الكارثة الطبيعية، والتدخل لإعادة
الاطمئنان إلى النفوس.
الخاتمة : فضل العلم
والتكنولوجيا في التخفيف من الخسائر.
|
الحصة
الثانية : الإنجاز
|
|
التمهيد
الإنجاز
جمع الدفاتر
|
يذكر الأستاذ المتعلمين
بالمجال ومحاوره ، وأهم عناصره ، وذلك من خلال أسئلة تقويمية لحصيلة حصة
الإعداد ويناقش العناصر التي
تساهم في بناء الموضوع.
° يدعو المتعلمين إلى تحرير
الموضوع مع مراعاة ما يلي :
1- إمكانية الاستعانة بالأرصدة الوظيفية.
2- تجنب الاستعانة بالكتابات الجاهزة في نفس الموضوع.
3- توظيف الألواح لاستشارة الأستاذ بخصوص صحة بعض الكلمات أو الأساليب.
4- احترام تقنيات الكتابة والمحافظة على وحدة الموضوع .
يجمع الأستاذ إنجازات
المتعلمين من أجل تصحيحها خارج الفصل .
|