العنوان: جسم صلب زادت أبعاده
|
|
||
الأهداف
|
|||
المهارات
|
المواقف و السلوكات
|
||
- تحليل تجربة
- ربط ظاهرة التمدد بارتفاع درجة حرارة الجسم
- مقارنة تمدد بعض الأجسام الصلبة
- تركيب عدة تجريبية
|
- تنمية التعاون والتواصل في إطار العمل
الجماعي
|
||
الوسائل: - رسوم الكراسة، قلم الرصاص، أقلام ملونة، ممحاة، مبراة، مسطرة،
وثائق أخرى للدعم
- قضيبان أحدهما من النحاس والأخر
من الألومنيوم- قطع خشب وكريتان صغيرتان وشموع
|
|||
|
|||
الممارسات والأنشطة
|
|||
يلاحظ التلاميذ الصورتين ويعبرون
عن مضامينها، ثم يستدرجهم الأستاذ لملاحظة الفواصل الموجودة بين قضبان السكة
الحديدية وأجزاء جدار البناية ويتساءل معهم:
- لماذا هذه الفواصل؟
|
|||
تقترح هذه المرحلة على التلاميذ تجربة،
يقومون بإنجازها في حالة توفر الوسائل ذاتها أو بأخرى ملائمة لها:
|
|||
يستثمر التلاميذ هذه الإستنتاجات في بناء
الخلاصة الآتية:
- تتمدد بعض الأجسام الصلبة بسبب ارتفاع درجة حرارتها
- لا يحدث التمدد بالمقدار نفسه في جميع الأجسام الصلبة
|
|||
1.
يكشف
المتعلم عن سبب وجود الفواصل بين قضبان السكة الحديدية وبين أجزاء الجدار: تلك
الفواصل فراغات يشغلها التمدد حينما يحدث
2.
ينجز
المتعلمون البحث ليكتشفوا أن الورق يتمدد من الواجهة المعدنية فقط، ويظهر ذلك في
انبساط الشريط الملفوف.
|